إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

> أعاني من فتق في الجهة اليمنى من خصيتي وكل يوم يزداد وأنوي أن أعمل عملية جراحية لها إلاّ أني مقدم على الزواج قريباً فهل صحيح أن المدة اللازمة بعد العملية ستة أشهر لا يمارس بها الجماع وهل تنصحوني بإجرائها..؟ علماً بأني لا أعاني من أي أوجاع .

نصيحتي لكل من هو مقدم على زواج أن يعالج نفسه من أي شئ يراه لازما قبل الزواج والفتق من الأشياء التي يجب عدم إهمالها خوفا من مشاكل أكبر من اختناق ذلك الفتق، أما الفترة الزمنية الكافية لإلتآم أي جرح نظيف هي ثلاثة أسابيع فقط .

الحمل بالتوأم .. أسبابه وأنواعه

 > هل كثرة الجماع يكون سببا في إنجاب التوائم.؟

إن من أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هو استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض , خاصة في أمراض العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , وهناك أيضا عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة توائم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم , كما أن سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 – 39 سنة. و التوائم نوعان , نوع ينتج عن تلقيح بويضتين مختلفتين في الدورة الشهرية نفسها وينتج عنها طفلان مختلفان في الجينات الوراثية وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين (مثلا بنت وولد) , أما النوع الثاني فهوه ينتج عن تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم هذه البويضة إلى قسمين لتكون طفلين , وهذان الطفلان يكونان إما ولدين أو بنتين ويحملان الصفات الوراثية نفسها.

< أنا شاب أبلغ من العمر 32 سنة، ذكر، غير متزوج، بعد عملية التبول تبقى قطرات من البول ، علما بأن الحالة عندي منذ فترة طويلة?

تساقط نقاط البول بعد التبول له أسباب كثيرة أهمها ضعف صمام الإغلاق أو عدم إغلاقه إغلاقا جيدا بعد التبول ، ولعمل ذلك يجب أن تضغط صمام الشرج عند انتهائك من التبول وأن تبقيه كذلك لفترة حتى تنتهي من الاغتسال ، ويمكنك تمرين تلك العضلة يوميا عدة مرات بالضغط والإرخاء حتى تقوى وتقدر على التحكم ، وحتى يحدث ذلك يمكنك الاستعانة بحبوب CETIPRINوليس SEPTRIN

< لدي ولد عمره 10 سنوات وله فتحتان للبول واحدة من الامام والاخرى من جنب وقرر الطبيب عمل عملية أخرى بعد سنة وفعلا تم عمل العمليه بعد سنة ولكن لم تنجح وفتحت مرة أخرى وقرر الطبيب أن يقوم بالعملية بعد أن يصبح عمره 12 سنة وهو الآن عمره 10 سنوات وظهرت لديه قبل شهر إلتهاب بالمسالك البولية وتم علاجه بالمضادات الحيوية بعد أن عمل له الفحوصات اللازمة وبعد مراجعه طبيب الاطفال للجراحة قرر عملية أخرى لاغلاق الفتحة لأن الالتهاب من هذه الفتحة. يرجى إفادتي عن الحالة وهل أقوم بإجراء العملية وإذا يحتاج عملية أرجو إفادتي عن أفضل جراح بهذا التخصص وعنوانه؟

-لابد من إجراء العملية وليس فشلها من قبل بمبرر لعدم الإقدام عليها مرة أخرى فهي لازمة لإصلاح مجرى البول.

< أشعر أحياناً بحصول آلام عند اشتداد الرغبة في المعاشرة الزوجية حيث تكون الآلام فوق العضو الذكري من جهة اليسار وعند ممارسة الجماع تزول هذه الآلام علماً أنه لا تحصل إلا عند التفكير في الجماع بشكل كبير يصل إلى نزول المذي فما هو أسباب هذه الآلآم وهل هناك إلتهاب بالبروستات وإذا كان هناك علاج لها فهل يؤثر على الرجل من ناحية العقم أو التأثير على القدرة الجنسية.

أكثر الاحتمالات أن لديك دوالي بالكيس فهي التي تفسر ما تشكو منه حيث أن التهاب البروستاتا لا يسبب ألما عند الإثارة لكنه يمكن أن يتسبب في سرعة إنهاء عملية الجماع.

سن اليأس عند المرأة

< اليأس عند المرأة؟ وهل تنقص حيوية المرأة الجنسية بعد سن اليأس أم لا؟

 المقصود بسن اليأس بين 45 سنة و55 سنة من عمر المرأة حيث تبدأ عملية الإباضة “الحيض” بالتلاشي” إما في القدر أو في عدد المرات، إلى أن تنقطع نهائياً بعد تدرج قد يستمر لشهور أو لسنة كاملة، والمرأة التي تفقد خصوبتها لا تفقد حيويتها الجنسية بل تظل لديها الرغبة في الجماع، وعند البعض تزداد هذه الرغبة لأن المرأة تشعر بالأمان وعدم الخوف من الحمل.

< ما الذي يجب أن تحذره المرأة في سن اليأس حتى تبقى لها الحيوية الجنسية؟

– عليها في هذا العمر أن تحذر من أمرين ألا تقبل على الجماع إلا وهي راغبة فيه وأن تحاول أن ترغب نفسها فيه من أجلها أو من أجل زوجها، ولا تكثر من عدد مرات الجماع، لأن جسمها لا يتحمل التهيج الجسمي والانفعال النفسي اللذين يرافقان عملية الجماع.

كما أن عليها ألا تكثر من العمل وأن تأخذ نصيبها الكافي من النوم وألا تنفعل وتحاول أن تعيش في جو هادئ قدر الإمكان.

< ما هي الأعراض والتغيرات التي يمكن أن تحدث للمرأة في بداية سن اليأس؟

– الشخصية العاقلة المتزنة قلما تتعرض لتغيرات وتمر بهذه الفترة كالطيف، ومن أهم التغيرات التي تحدث للمرأة في هذه المرحلة ضمور في المهبل ونقص في الإفرازات المهبلية وجفاف عند بعض النساء، عند وصولهن إلى عمر 65وأيضاً إزدياد في الوزن عند بعض النساء نتيجة ازدياد الشهية أو بفعل الاضطرابات النفسية، كما يظهر عند المرأة في هذا السن مزاج متقلب وتظهر مخاوف نفسية من فقدان الأنوثة.

بالإضافة إلى القلق وعدم النوم الكافي وبعضهن يعانين من سوء الهضم والانتفاخ في المعدة والإمساك وزيادة ضربات القلب وحمرة الوجه.

ما فائدة غشاء العذرية؟

ليس له أي فائدة وظيفية. و هو ليس أكثر من بواقي جنينية، وذلك لكون الفرج و المهبل يختلفان بأصليهما الجنيني، وكل من هما يأتي من بشرة أولية مختلفة عند الجنين. مما يفسر وجود هذا الغشاء الذي ليس هو أكثر من حاجز غير منيع بين عضوين من أصلين مختلفين.

والغشاء هو عبارة عن زائدة لحمية لا ضرورة لها. بعد تمزقه يصبح المهبل سهل الوصول و يمكن بمباعدة الاشفار رؤيته بسهولة. أما الغشاء فيتحول إلى زوائد لحمية تختلف بشكلها من امرأة لأخرى. و قد تختفي مع الوقت أو مع الولادات.

وجود هذه الزوائد اللحمية عند فتاة عذراء لا تعني أن الغشاء قد تمزق.

عندما تبقى الفتاة عانس و لا تتزوج، و لا ينفض غشاءها قد يقسو هذا الغشاء و يصبح صعب التمزق

< ما هي العيوب الأساسية في مني الرجل والتي تؤدي إلى العقم؟

– أما قلة الحيوانات المنوية أو ضعف الحيوان المنوي أو ربط حركة الحيوانات المنوية.

< ما هي المدة التي يحق للزوجين التساؤل عن سبب تأخر الحمل؟

– أقل مدة هو حوالي 18 شهراً ولا يجوز للمرأة وزوجها أن يقلقا قبل ذلك.

< ما تأثير العادة السرية على النساء؟

– الإثار كثيرة منها إصابتهن بالنوراستانيا والجمود الجنسي، وكراهيتهن لأزواجهن ولا يرغبن بالمعاشرة الزوجية..

> أنا شاب عمري 20 سنة ، أعاني من خروج مادة شفافة لزجة بعد الأثارة الجنسية ، وتخرج الكمية المتبقية من هذه المادة بعد التبول، مما يجعلني أقوم بالاغتسال أكثر من مرة هل هذه المادة تعتبر (مني) ، وما هي أسباب تلك الحالة?

المادة التي تخرج منك عند الإثارة ودون شعور تسمى مذي وهو جزء من المني (أي من سائل البروستاتا) وهي شيء طبيعي خاصة لمن في سنك ولا خوف منها . فقط أنصحك بتجنب تلك الاستثارة بلجوئك لممارسة الرياضة.

خطيبـــــــــــــــــــــــي سمــــــــــــــــين

<خطيبي سمين فهل ستؤثر سمنته على المعاشرة الزوجية؟

– كلما زادت السمنة كلما ترسبت الدهنيات لأنسجة الجسم وبعض الدهنيات الناتجة عن الإصابة بالسمنة تحول بعض هرمونات الذكورة، هرمونات الأنوثة وتكون النتيجة الفتور وعدم الرغبة في ممارسة الجماع، وهذا ليس عند كل المصابين بالسمنة.. وما دام أنك في فترة الخطوبة فالأفضل أن تطلبي من خطيبك أن يخفف من وزنه وهو سيلبي طلبك وليس في ذلك حرج فهو سيكون شريك حياتك.

< هل الإصابة بالباسور يؤثر على الجماع أو يخفف من الرغبة فيه؟

– البواسير إذا كانت بسيطة يمكن علاجها بالأدوية المناسبة وإذا ازدادت فهي تحتاج لعملية جراحية، وهي عملية بسيطة لا تحتاج للخوف منها، وأما تأثير البواسير على الجماع فهي لا تؤثر بطريقة مباشرة ولكنها تسبب ألماً أثناء الجماع..

فلذلك يقلل المريض بالبواسير من عدد مرات الجماع خوفاً من الألم.

زر الذهاب إلى الأعلى